صوت الشباب ...لكل الشباب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

صوت الشباب ...لكل الشباب

موقع دعوى للشباب مائة بالمائة.................تحت إشراف الداعية الشاب\ محمد الهلباوى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التربيه بالقصه (جدتي عبد الرحمن بسمة امل )

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو يوسف المصري
داعية إلى الله ( يؤثر فى من حوله)
داعية إلى الله ( يؤثر فى من حوله)



عدد الرسائل : 142
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 24/01/2009

التربيه بالقصه (جدتي عبد الرحمن بسمة امل ) Empty
مُساهمةموضوع: التربيه بالقصه (جدتي عبد الرحمن بسمة امل )   التربيه بالقصه (جدتي عبد الرحمن بسمة امل ) Emptyالجمعة فبراير 06, 2009 12:05 pm

السلام عليكم جدتي وعليكم السلام عبد الرحمن......اين ذهبت بسمه الم تكن معك .....نعم جدتي كانت معي ولكنك تعرفي انها تمر علي جارتنا التي توفي زوجها فهي تساعد اولادها في اعطائهم دروس واليوم مع اقتراب العيد فقد احضرت معها لبس العيد هدايا لهم
.............نعم بني فان الله ورسوله صلي الله عليه وسلم قد وجهنا لحب الايتام والعطف عليهم....... وانت يا عبد الرحمن ماذا ستقدم لهم
نعم جدتي ساقدم لهم فان احمد ابنهم وهو في مثل سني قد طلبت منه ان ياتي معي غدا لاختار ملابس لي علي ذوقه وسوف احضر ما يعجبه واقدمه له هديه.............نعم بنيبارك الله فيكم...........السلام عليكم جدتي وعليكم السلام بسمه ......بارك الله فيكي بنيتي
ها اليوم سنبحر في موضوع هام وهو التربيه بالقصه.........فلنبدا..........
....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو يوسف المصري
داعية إلى الله ( يؤثر فى من حوله)
داعية إلى الله ( يؤثر فى من حوله)



عدد الرسائل : 142
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 24/01/2009

التربيه بالقصه (جدتي عبد الرحمن بسمة امل ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربيه بالقصه (جدتي عبد الرحمن بسمة امل )   التربيه بالقصه (جدتي عبد الرحمن بسمة امل ) Emptyالثلاثاء فبراير 10, 2009 11:15 am

جدتي نعم يا بسمه سالتو زماني بسؤالي فلم يجيبني فهل تقدري انتي علي الاجابه
اسئلي بنيتي
جدتي اين ذهب الوفاء بالعهد؟؟
جدتي اين ذهب الخير.....؟؟
جدتي اين ذهب العفو....
.؟؟
بنيتي اسمعي قصتي اولا وابطالها ثلاثه هم العهد والخير والعفو

أتى شابّان إلى الخليفة عمر بن

الخطاب رضي الله عنه وكان في

المجلس وهما يقودان رجلاً من

البادية فأوقفوه أمامه

‏قال عمر: ما هذا
‏قالوا : يا أمير المؤمنين ، هذا

قتل أبانا
‏قال: أقتلت أباهم ؟

‏قال: نعم قتلته !

‏قال : كيف قتلتَه ؟

‏قال : دخل بجمله في أرضي ، فزجرته

، فلم ينزجر، فأرسلت عليه ‏حجراً

، وقع على رأسه فمات...

‏قال عمر : القصاص ....
‏الإعدام
.. قرار لم يكتب ... وحكم سديد لا

يحتاج مناقشة ، لم يسأل عمر عن

أسرة هذا الرجل ، هل هو من قبيلة

شريفة ؟ هل هو من أسرة قوية ؟

‏ما مركزه في المجتمع ؟ كل هذا لا

يهم عمر - رضي الله عنه - لأنه لا

‏يحابي ‏أحداً في دين الله ، ولا

يجامل أحدا ًعلى حساب شرع الله ،

ولو كان ‏ابنه ‏القاتل ، لاقتص

منه ..
‏قال الرجل : يا أمير

المؤمنين : أسألك بالذي قامت به

السماوات والأرض ‏أن تتركني ليلة

، لأذهب إلى زوجتي وأطفالي في

البادية ، فأُخبِرُهم ‏بأنك

‏سوف تقتلني ، ثم أعود إليك ،

والله ليس لهم عائل إلا الله ثم

أنا
قال عمر : من يكفلك

أن تذهب إلى البادية ، ثم تعود

إليَّ؟

‏فسكت الناس جميعا ً، إنهم لا

يعرفون اسمه ، ولا خيمته ، ولا

داره ‏ولا قبيلته ولا منزله ،

فكيف يكفلونه ، وهي كفالة ليست

على عشرة دنانير، ولا على ‏أرض ،

ولا على ناقة ، إنها كفالة على

الرقبة أن تُقطع بالسيف ..

‏ومن يعترض على عمر في تطبيق شرع

الله ؟ ومن يشفع عنده ؟ومن ‏يمكن

أن يُفكر في وساطة لديه ؟ فسكت

الصحابة ، وعمر مُتأثر ، لأنه

‏وقع في حيرة ، هل يُقدم فيقتل

هذا الرجل ، وأطفاله يموتون جوعاً

هناك أو يتركه فيذهب بلا كفالة ،

فيضيع دم المقتول ، وسكت الناس ،

ونكّس عمر

‏رأسه ، والتفت إلى الشابين :

أتعفوان عنه ؟

‏قالا : لا ، من قتل أبانا لا بد

أن يُقتل يا أمير المؤمنين..

‏قال عمر : من يكفل هذا أيها

الناس ؟!!
‏فقام أبو ذر الغفاريّ بشيبته

وزهده ، وصدقه ،وقال:

‏يا أمير المؤمنين ، أنا أكفله

‏قال عمر : هو قَتْل ، قال : ولو

كان قاتلا!

‏قال: أتعرفه ؟

‏قال: ما أعرفه ، قال : كيف تكفله

؟
‏قال: رأيت فيه سِمات المؤمنين ،

فعلمت أنه لا يكذب ، وسيأتي إن

شاء‏الله
‏قال عمر : يا أبا ذرّ ، أتظن أنه

لو تأخر بعد ثلاث أني

تاركك!

‏قال: الله المستعان يا أمير

المؤمنين ...

‏فذهب الرجل ، وأعطاه عمر ثلاث

ليال ٍ، يُهيئ فيها نفسه، ويُودع

‏أطفاله وأهله ، وينظر في أمرهم

بعده ،ثم يأتي ، ليقتص منه لأنه

قتل ....

‏وبعد ثلاث ليالٍ لم ينس عمر

الموعد ، يَعُدّ الأيام عداً ،

وفي العصر‏نادى ‏في المدينة :

الصلاة جامعة ، فجاء الشابان ،

واجتمع الناس ، وأتى أبو ‏ذر

‏وجلس أمام عمر ، قال عمر: أين

الرجل ؟ قال : ما أدري يا أمير

المؤمنين!
‏وتلفَّت أبو ذر إلى الشمس ،

وكأنها تمر سريعة على غير عادتها

، وسكت‏الصحابة واجمين ،

عليهم من التأثر مالا يعلمه إلا

الله.
‏صحيح أن أبا ذرّ يسكن في قلب عمر

، وأنه يقطع له من جسمه إذا أراد

‏لكن هذه شريعة ، لكن هذا منهج ،

لكن هذه أحكام ربانية ، لا يلعب

بها ‏اللاعبون ‏ولا تدخل في

الأدراج لتُناقش صلاحيتها ، ولا

تنفذ في ظروف دون ظروف ‏وعلى أناس

دون أناس ، وفي مكان دون مكان...

‏وقبل الغروب بلحظات ، وإذا

بالرجل يأتي ، فكبّر عمر ،وكبّر

المسلمون‏معه

‏فقال عمر : أيها الرجل أما إنك لو

بقيت في باديتك ، ما شعرنا بك ‏وما

عرفنا مكانك !!

‏قال: يا أمير المؤمنين ، والله

ما عليَّ منك ولكن عليَّ من

الذي يعلم السرَّ وأخفى !! ها أنا

يا أمير المؤمنين ، تركت أطفالي

كفراخ‏ الطير لا ماء ولا شجر في

البادية ،وجئتُ لأُقتل...

وخشيت أن يقال لقد ذهب الوفاء

بالعهد من الناس
فسأل عمر بن الخطاب أبو ذر لماذا
ضمنته؟؟؟
فقال أبو ذر :

خشيت أن يقال لقد ذهب الخير من
الناس
‏فوقف عمر وقال للشابين : ماذا
تريان؟
‏قالا وهما يبكيان : عفونا عنه
يا أمير المؤمنين لصدقه..
وقالوا نخشى أن يقال لقد ذهب

العفو من الناس !

‏قال عمر : الله أكبر ، ودموعه

تسيل على لحيته .....

‏جزاكما الله خيراً أيها الشابان

على عفوكما ،
وجزاك الله خيراً يا أبا ‏ذرّ

‏يوم فرّجت عن هذا الرجل كربته

، وجزاك الله خيراً أيها الرجل

‏لصدقك ووفائك ...

‏وجزاك الله خيراً يا أمير

المؤمنين لعدلك و رحمتك.....

‏ بنيتي الخير في امتي الي يوم الدين انهم لم يذهبو ولكن يعيشوا معنا في حياة المؤمنين

[color=blue][b]والان ما هي الفوائد من هذه القصه
علي اعضاء المنتدي ان يحضرو حالهم ويشاركونا....
...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحب فى الله
داعية إلى الله ( متواجد فى جميع مواطن الدعوة)
داعية إلى الله ( متواجد فى جميع مواطن الدعوة)



عدد الرسائل : 61
العمر : 43
تاريخ التسجيل : 23/10/2008

التربيه بالقصه (جدتي عبد الرحمن بسمة امل ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربيه بالقصه (جدتي عبد الرحمن بسمة امل )   التربيه بالقصه (جدتي عبد الرحمن بسمة امل ) Emptyالثلاثاء فبراير 10, 2009 2:21 pm

نعم فافضل طرق التربية التربية بالقصة جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو يوسف المصري
داعية إلى الله ( يؤثر فى من حوله)
داعية إلى الله ( يؤثر فى من حوله)



عدد الرسائل : 142
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 24/01/2009

التربيه بالقصه (جدتي عبد الرحمن بسمة امل ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربيه بالقصه (جدتي عبد الرحمن بسمة امل )   التربيه بالقصه (جدتي عبد الرحمن بسمة امل ) Emptyالجمعة فبراير 13, 2009 8:33 am

قصة خشبة المقترض

وهذه قصة خشبة المقترض الأمين فلننظر كيف يمكن أن نربي أبنائنا على الأمانة ورد الأمانة من خلال سرد القصص ؟

روى البخاري رحمه الله في صحيحه : عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ ذَكَرَ رَجُلًا مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ سَأَلَ بَعْضَ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنْ يُسْلِفَهُ أَلْفَ دِينَارٍ [في رِوَايَة أَبِي سَلَمَة " أَنَّ رَجُلًا مِنْ بَنِي إِسْرَائِيل كَانَ يُسْلِف النَّاس إِذَا أَتَاهُ الرَّجُل بِكَفِيلٍ " وفي رواية بها مجهول أنه النجاشي ]

فَقَالَ ائْتِنِي بِالشُّهَدَاءِ أُشْهِدُهُمْ فَقَالَ كَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا قَالَ فَأْتِنِي بِالْكَفِيلِ قَالَ كَفَى بِاللَّهِ كَفِيلًا قَالَ صَدَقْتَ [ فَقَالَ " سُبْحَان اللَّه نَعَمْ " ] . رضي بكفالة الله, مما يدل على إيمان صاحب الدين , وثقته بالله عز وجل .

فَدَفَعَهَا إِلَيْهِ [ أَيْ الْأَلْف دِينَار ] إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى .

فَخَرَجَ فِي الْبَحْرِ فَقَضَى حَاجَتَهُ [ وفِي رِوَايَة : فَرَكِبَ الرَّجُل الْبَحْر بِالْمَالِ يَتَّجِر فِيهِ فَقَدَّرَ اللَّه أَنْ حَلَّ الْأَجَل وَارْتَجَّ الْبَحْر بَيْنهمَا ]

ثُمَّ الْتَمَسَ مَرْكَبًا يَرْكَبُهَا يَقْدَمُ عَلَيْهِ لِلْأَجَلِ الَّذِي أَجَّلَهُ فَلَمْ يَجِدْ مَرْكَبًا [ زَادَ فِي رِوَايَة أَبِي سَلَمَة " وَغَدَا رَبّ الْمَال إِلَى السَّاحِل يَسْأَل عَنْهُ وَيَقُول : اللَّهُمَّ اُخْلُفْنِي وَإِنَّمَا أَعْطَيْت لَك " ]

فَأَخَذَ خَشَبَةً فَنَقَرَهَا [ أَيْ حَفَرَهَا , وَفِي رِوَايَة " فَنَجَرَ خَشَبَة " ] . فَأَدْخَلَ فِيهَا أَلْفَ دِينَارٍ وَصَحِيفَةً مِنْهُ إِلَى صَاحِبِهِ [ وجاء في حديث آخر " فَعَمِلَ تَابُوتًا وَجَعَلَ فِيهِ الْأَلْف ]

ثُمَّ زَجَّجَ مَوْضِعَهَا [ قَالَ الْخَطَّابِيُّ : أَيْ سَوَّى مَوْضِع النَّقْر وَأَصْلَحَهُ , وَهُوَ مِنْ تَزْجِيج الْحَوَاجِب وَهُوَ حَذْف زَوَائِد الشَّعْر , وَيَحْتَمِل أَنْ يَكُون مَأْخُوذًا مِنْ الزُّجّ وَهُوَ النَّصْل كَأَنْ يَكُون النَّقْر فِي طَرَف الْخَشَبَة فَشَدَّ عَلَيْهِ زُجًّا لِيُمْسِكهُ وَيَحْفَظ مَا فِيهِ , وَقَالَ عِيَاض : مَعْنَاهُ سَمَّرَهَا بِمَسَامِير كَالزُّجِّ , أَوْ حَشَى شُقُوق لِصَاقهَا بِشَيْءٍ وَرَقَعَهُ بِالزُّجِّ , وَقَالَ اِبْن التِّين : مَعْنَاهُ أَصْلَحَ مَوْضِع النَّقْر ]

ثُمَّ أَتَى بِهَا إِلَى الْبَحْرِ فَقَالَ اللَّهُمَّ إِنَّكَ تَعْلَمُ أَنِّي كُنْتُ تَسَلَّفْتُ فُلَانًا [يعني كما جاء في رواية أخرى " اسْتَسْلَفْت مِنْ فُلَان " ] أَلْفَ دِينَارٍ فَسَأَلَنِي كَفِيلَا فَقُلْتُ كَفَى بِاللَّهِ كَفِيلًا فَرَضِيَ بِكَ [وفي رواية " فَرَضِيَ بِهِ " ]

وَسَأَلَنِي شَهِيدًا فَقُلْتُ كَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا فَرَضِيَ بِكَ وَأَنِّي جَهَدْتُ

أَنْ أَجِدَ مَرْكَبًا أَبْعَثُ إِلَيْهِ الَّذِي لَهُ فَلَمْ أَقْدِرْ وَإِنِّي أَسْتَوْدِعُكَهَا [ وَزَادَ فِي حَدِيث " فَقَالَ اللَّهُمَّ أَدِّ حَمَالَتك "]

فَرَمَى بِهَا فِي الْبَحْرِ حَتَّى وَلَجَتْ فِيهِ [أَيْ دَخَلَتْ فِي الْبَحْر ]

رماها وهو واثق بالله , متوكل عليه , مطمئن أنه استودعها من لا تضيع عنده الودائع .

ثُمَّ انْصَرَفَ وَهُوَ فِي ذَلِكَ يَلْتَمِسُ مَرْكَبًا يَخْرُجُ إِلَى بَلَدِهِ فَخَرَجَ الرَّجُلُ الَّذِي كَانَ أَسْلَفَهُ يَنْظُرُ لَعَلَّ مَرْكَبًا قَدْ جَاءَ بِمَالِهِ فَإِذَا بِالْخَشَبَةِ الَّتِي فِيهَا الْمَالُ فَأَخَذَهَا لِأَهْلِهِ حَطَبًا فَلَمَّا نَشَرَهَا [قَطَعَهَا بِالْمِنْشَارِ ] وَجَدَ الْمَالَ وَالصَّحِيفَةَ ( وَجَدَ الْمَال ) فِي رِوَايَة النَّسَائِيِّ " فَلَمَّا كَسَرَهَا " وَفِي رِوَايَة أَبِي سَلَمَة " وَغَدَا رَبّ الْمَال يَسْأَل عَنْ صَاحِبه كَمَا كَانَ يَسْأَل فَيَجِد الْخَشَبَة فَيَحْمِلهَا إِلَى أَهْله فَقَالَ : أَوْقِدُوا هَذِهِ , فَكَسَرُوهَا فَانْتَثَرَتْ الدَّنَانِير مِنْهَا وَالصَّحِيفَة , فَقَرَأَهَا وَعَرَفَ " .

قال صلى الله عليه وسلم : ثُمَّ قَدِمَ الَّذِي كَانَ أَسْلَفَهُ فَأَتَى بِالْأَلْفِ دِينَارٍ فَقَالَ وَاللَّهِ مَا زِلْتُ جَاهِدًا فِي طَلَبِ مَرْكَبٍ لِآتِيَكَ بِمَالِكَ فَمَا وَجَدْتُ مَرْكَبًا قَبْلَ الَّذِي أَتَيْتُ فِيهِ قَالَ هَلْ كُنْتَ بَعَثْتَ إِلَيَّ بِشَيْءٍ قَالَ أُخْبِرُكَ أَنِّي لَمْ أَجِدْ مَرْكَبًا قَبْلَ الَّذِي جِئْتُ فِيهِ قَالَ فَإِنَّ اللَّهَ قَدْ أَدَّى عَنْكَ الَّذِي بَعَثْتَ فِي الْخَشَبَةِ فَانْصَرِفْ بِالْأَلْفِ الدِّينَارِ رَاشِدًا .

قَوْله : ( وَانْصَرَفَ بِالْأَلْفِ الدِّينَار رَاشِدًا ) وفي حديث آخر " قَدْ أَدَّى اللَّه عَنْك , وَقَدْ بَلَغَنَا الْأَلْف فِي التَّابُوت , فَأَمْسِكْ عَلَيْك أَلْفك "

يعني لما تيسرت للمدين العودة إلى بلده ,جاء بسرعة إلى صاحب الدين , ومعه ألف دينار أخرى , خوفا منه أن تكون الألف الأولى لم تصل إليه , فبدأ يبين عذره وأسباب تأخره عن الموعد , فأخبره الدائن بأن الله عز وجل الذي جعله الرجل شاهده وكفيله , قد أدى عنه دينه في موعده المحدد .

قَالَ أَبُو هُرَيْرَة وَلَقَدْ رَأَيْتنَا عِنْد رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَكْثُر مِرَاؤُنَا وَلَغَطنَا , أَيّهمَا آمَن " ؟

وَفِي الحديث من الفوائد:

· فَضْل التَّوَكُّل عَلَى اللَّه وَأَنَّ مَنْ صَحَّ تَوَكُّله تَكَفَّلَ اللَّه بِنَصْرِهِ وَعَوْنه .فما أحوج الإنسان في زمن طغت فيه المادة , وتعلق الناس فيه بالأسباب إلا من رحم الله, إلى أن يجدد في نفسه قضية الثقة بالله , والاعتماد عليه في قضاء الحوائج , وتفريج الكروب , فقد يتعلق العبد بالأسباب , ويركن إليها , وينسى مسبب الأسباب الذي بيده مقاليد الأمور , وخزائن السماوات والأرض , ولذلك نجد أن الله عز وجل يبين في كثير من المواضع في كتابه هذه القضية , كما في قوله تعالى : {وكفى بالله شهيدا} (الفتح 28) , وقوله : {وكفى بالله وكيلا } (الأحزاب 3) , وقوله : { أليس الله بكاف عبده } (الزمر 36) , كل ذلك من أجل ترسيخ هذا المعنى في النفوس , وعدم نسيانه في زحمة الحياة , وجاءتنا السنة بقصة هذين الرجلين من الأمم السابقة , اللذين ضربا أروع الأمثلة لهذا المعنى .

· إن هذه القصة تدل على عظيم لطف الله وحفظه , وكفايته لعبده إذا توكل عليه وفوض الأمر إليه , وأثر التوكل على الله في قضاء الحاجات , فالذي يجب على الإنسان أن يحسن الظن بربه على الدوام , وفي جميع الأحوال , والله عز وجل عند ظن العبد به , فإن ظن به الخير كان الله له بكل خير أسرع , وإن ظن به غير ذلك فقد ظن بربه ظن السوء .

· إذا بلغ العبد الغاية من الزهد ، أخرجه ذلك إلى التوكل

فإذا اتكلت فكن بربك واثقاً لا ما تحصل عندك الموثوق

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَوْ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَوَكَّلُونَ عَلَى اللَّهِ حَقَّ تَوَكُّلِهِ لَرُزِقْتُمْ كَمَا يُرْزَقُ الطَّيْرُ تَغْدُو خِمَاصًا وَتَرُوحُ بِطَانًا .

(...وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْراً) (الطلاق:3)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة امل
مشرف منتدى الشكاوى والإقتراحات والتنبيهات
مشرف منتدى الشكاوى والإقتراحات والتنبيهات
بسمة امل


عدد الرسائل : 296
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 02/12/2008

التربيه بالقصه (جدتي عبد الرحمن بسمة امل ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربيه بالقصه (جدتي عبد الرحمن بسمة امل )   التربيه بالقصه (جدتي عبد الرحمن بسمة امل ) Emptyالثلاثاء فبراير 17, 2009 3:18 pm

راااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااائع
استاذنا ماشاء الله لازم تساعدنى بأذن الله لما اتخرج
علشان استخدم القصص الجميلة دى فى التربية
فالمعلم مربى قبل أن يكون معلم
ولكن تجاهل المعلم اليوم هذه النقطة كثيرا حتى أصبحت كرامته مهدرة
ماشاء الله ماأروع التربية بالقصة وماأروع قصة العفو والوفاء والخير
مبارك عليك أستاذنا العضو المميز
مميز بمواضيعك ومميز بأسلوبك
ماشاء الله
تعلمت منك الكثير أستأذى ولكن فى أنتظار القادم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الله المستعان
مشرفة عامة
مشرفة عامة
الله المستعان


عدد الرسائل : 812
العمر : 45
تاريخ التسجيل : 25/11/2008

التربيه بالقصه (جدتي عبد الرحمن بسمة امل ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربيه بالقصه (جدتي عبد الرحمن بسمة امل )   التربيه بالقصه (جدتي عبد الرحمن بسمة امل ) Emptyالثلاثاء فبراير 17, 2009 8:20 pm

التربيه بالقصه (جدتي عبد الرحمن بسمة امل ) 20
التربيه بالقصه (جدتي عبد الرحمن بسمة امل ) 15xv0qw
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر الكوثر
الإدارة ( المختصة بنشر الحملة ومراقبة الموقع )
الإدارة  ( المختصة بنشر الحملة ومراقبة الموقع )
نهر الكوثر


عدد الرسائل : 667
بلد العضو : 0
تاريخ التسجيل : 21/09/2008

التربيه بالقصه (جدتي عبد الرحمن بسمة امل ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربيه بالقصه (جدتي عبد الرحمن بسمة امل )   التربيه بالقصه (جدتي عبد الرحمن بسمة امل ) Emptyالجمعة فبراير 20, 2009 3:58 am

بارك الله فيك


موضوع قيم يحتاجه كل استاذ و مربي ...

هكذا الطلبة لا نفرض عليهم امورا بالضرب او الاجبار

فممكن ان نوضح لهم اخطاءهم و ننصحهم بهذا الطريقة

التربية بالقصة ...

و ليس هذا فحسب بل حتى الامهات و الاباء ينقصهم تطبيق هذه التربية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو يوسف المصري
داعية إلى الله ( يؤثر فى من حوله)
داعية إلى الله ( يؤثر فى من حوله)



عدد الرسائل : 142
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 24/01/2009

التربيه بالقصه (جدتي عبد الرحمن بسمة امل ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربيه بالقصه (جدتي عبد الرحمن بسمة امل )   التربيه بالقصه (جدتي عبد الرحمن بسمة امل ) Emptyالجمعة فبراير 20, 2009 11:14 am

وجزاكم الله خير علي ما تبذلوه لنصرة دينه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو يوسف المصري
داعية إلى الله ( يؤثر فى من حوله)
داعية إلى الله ( يؤثر فى من حوله)



عدد الرسائل : 142
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 24/01/2009

التربيه بالقصه (جدتي عبد الرحمن بسمة امل ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربيه بالقصه (جدتي عبد الرحمن بسمة امل )   التربيه بالقصه (جدتي عبد الرحمن بسمة امل ) Emptyالجمعة فبراير 20, 2009 11:31 am


قصة ابن عمر والراعي :



ذكر هذه القصة ابن الجوزي رحمه الله في صفة الصفوة ( 2 / 188

قال نافع : خرجت مع ابن عمر في بعض نواحي المدينة ومعه أصحاب له فوضعوا سفرة فمر بهم راع

فقال له عبد الله : هلم يا راعي فأصب من هذه السفرة.

فقال : إني صائم

فقال له عبد الله : في مثل هذا اليوم الشديد حره وأنت في هذه الشعاب في آثار هذه الغنم وبين الجبال ترعى هذه الغنم وأنت صائم

فقال الراعي : أبادر أيامي الخالية فعجب ابن عمر

وقال : هل لك أن تبيعنا شاة من غنمك نجتزرها ونطعمك من لحمها ما تقطر عليه وتعطيك ثمنها

قال : إنها ليست لي إنها لمولاي

قال : فما عسيت أن يقول لك مولاك إن قلت أكلها الذئب ...؟ !

فمضى الراعي وهو رافع إصبعه إلى السماء وهو يقول فأين الله ؟؟؟

قال : فلم يزل ابن عمر يقول : قال : الراعي فأين الله

فما عدا أن قدم المدينة فبعث إلى سيده فاشترى منه الراعي والغنم فأعتق الراعي ووهب له الغنم رحمه الله

صفة الصفوة ( 2 / 188)

فهذه القصة احتوت على كثير من الفوائد والعبر منها :

الحث على الكرم فعبد الله بن عمر لم يستأثر بالسفرة مع أصحابه دون الراعي وقد مر بهم بل دعاه ليأكل معهم وهكذا فإن الولد الكريم إذا أحضر طعاماً إلى المدرسة أو الرحلة فإنه يضيّف أصحابه ويعرض عليهم مشاركته فيه

وكذلك الصيام وأن الراعي على الرغم من أنه يعمل عملاً شاقاً وفي يوم حار لكنه يحتسب ذلك ليوم الحساب والجزاء

وكيف أن ابن عمر رضي الله عنهما أحب أن يختبر أمانة الراعي فأعجبه جوابه وقيل أنه بكى لقول الراعي وهو رافع إصبعيه إلى السماء فأين الله

وهنا درس عظيم الآخر وهو تنمية الصلة بالله وخشيته في الغيب والشهادة وغرس روح المراقبة في النفوس كالشاعر الذي قال :

إذا ما خلوت الدهر يوماً فلا تقل خلوت ولكن قل عليَّ رقيب

ولا تحسبن الله يغفل سـاعـةً ولا أن ما تُخفي عليه يغيب

ونفس الغرض الذي أراده ابن السّماك:

يا مدمن الذنب أما تستحي واللهُ في الخلـوة ثانيكـا

غـرك من ربـك إمهالـه وستره طول مساويكا

وفي القصة العاقبة الحميدة لمن نال هذه الصفات فالراعي الذي سمعنا عنه في هذه القصة كان عاملاً يأكل من تعب يده برعي الغنم وكان مع ذلك عابداً يصوم في النهار حتى في الأيام الحارة وكان أميناً في عمله يراقب الله عز وجل في نفسه وأن مطلع عليه فصلته بالله قوية ولذلك رفض المكسب الحرام مع أنه قادر عليه ومتمكن منه ولم يستغل عمله وأمانته ولم يسرق منها فأعقبه الله الحسنى فعندما رأى عبد الله بن عمر تلك الصفات أعتقه واشترى له الغنم ووهبه له

فمن عبد يرعى غنم صاحبه إلى حر يملك حلالاً كثيراً

وإنه سنة عظمية يجب تربية الأبناء عليها (( من ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه ))

إنها قاعدة لو شربها أطفالنا منذ الصغر لجنبتهم الكثير من الحرام والمنكرات في الكبر

تربية الأبناء على تجنب الغش وتحريمه ؟

لما نهى عمر رضي الله عنه في خلافته عن خلط اللبن بالماء وخرج ذات ليلة في حواشي المدينة وأسند ظهره إلى جدار ليرتاح فإذا بامرأة تقول لابنتها إلا تمذقين اللبن بالماء فقالت الجارية كيف أمذق وقد نهى أمير المؤمنين عن المذق فقالت الأم فما يدري أمير المؤمنين , فقالت الجارية إن كان عمر لا يعلمه فإله عمر يعلم ما كنت لأفعله وقد نهى عنه.

فوقعت مقالتها من عمر فما أصبح دعا عاصماً ابنه فوصفها له ومكانها وقال اذهب يا بني فتزوجها فتزوجها عاصم بن عمر فولدت له بنتاً فتزوجها عبد العزيز بن مروان بن الحكم فأتت بعمر بن عبد العزيز.

ومن فوائد تلك القصة :

أن ما أثبته القرآن والسنة من الكتب السابقة نثبته أما خلافه فلا نصدقه ولا نكذبه إذا لم عرض النصوص .

اجتهاد السلف في تربية أبنائهم .

استشعار مراقبة الله في السر والعلن .

- عدم التحرج من تقديم النصيحة للوالدين .

اختيار الزوج والزوجة الصالحة للبنت والابن .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة امل
مشرف منتدى الشكاوى والإقتراحات والتنبيهات
مشرف منتدى الشكاوى والإقتراحات والتنبيهات
بسمة امل


عدد الرسائل : 296
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 02/12/2008

التربيه بالقصه (جدتي عبد الرحمن بسمة امل ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربيه بالقصه (جدتي عبد الرحمن بسمة امل )   التربيه بالقصه (جدتي عبد الرحمن بسمة امل ) Emptyالأربعاء فبراير 25, 2009 6:04 am


جزاكى الله خيرا أستاذنا
وهناك أنواع أخرى من طرق التربية
فعندما نغرس الصدق مثلا فى نفوس الأطفال نتبع الخطوات الأتية


التربية بالموعظة

1 - لا مانع من الاتفاق مع أولادك على شعار للشهر، وفى خلق الصدق يمكن أن يكون الشعار (الصدق طمأنينة، والكذب ريبة)، ويمكنك كتابته وتعليقه فى مكان بارز فى المنزل

2 - عمل مسابقة بين الأولاد فى حفظ بعض الآيات التى تحض على الصدق مع شرح الآيات المختارة فى الجلسة التربوية، وقد تكون المسابقة فى الحفظ والشرح مع تخصيص هدية بسيطة للفائزين ، والآيات التى يمكن حفظها لخلق الصدق تجدها فى سور (المائدة: 119 - البقرة: 177، وفيها معنى عملى لصفة الصدق)

3 - إجراء مسابقة كذلك فى حفظ بعض الأحاديث التى تحض على الخلق، ويمكنك إدخال الابتكار على المسابقة بأن تكتبى كلمة الحديث على أوراق منفصلة وتخلطى الورق، وتعملى منه عدة نسخ بحسب عدد أولادك ، وأيهم يرتبها أولاً يفوز، وقد يتم الخلط بين أكثر من حديث، ويمكنك كتابة الأحاديث بخط جميل، أو بواسطة الكمبيوتر وتعليقها فى مكان بارز فى المنزل بجوار الشعار، بحيث تكون أمامهم لمدة شهر مثلاً فيسهل حفظها وتستطيعين أخذ الأحاديث من كتاب رياض الصالحين، أو خلق المسلم للغزالى ، ويمكنك استغلال المناسبات كنجاح الأولاد وغيرها لعمل حفل وتوزعين فيه جوائز الحفظ، ويتلون ما يحفظون من أناشيد وأحاديث كفقرات فى الحفل

4 - استغلال حكاية قبل النوم فى سرد الحكايات عن الخلق مع استخدام أسلوب الإثارة والتشويق كأن تتركيهم يتوقعون نهايتها، وإذا كانوا يعرفون معظم القصص التى تعرفينها عن الخلق، فخصصى جائزة لمن يأتيك بقصة لا تعرفينها، فهذا يشجعهم على البحث والقراءة، وبالنسبة للصدق يمكنك حكى قصة الصحابى أنس بن النضر الذى نزلت فيه آية (من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه...) ، أو قصة الصحابى كعب بن مالك فى قصة الثلاثة الذين خُلّفوا فى سورة التوبة، وكذلك قصة العالم عبد القادر الكيلانى عندما عاهد أمه على عدم الكذب فتابت على يديه عصابة من اللصوص.

5 - عمل برنامج لتطبيق هذا الخلق وحتى تشجعى أولادك على الالتزام به أخبريهم أنك ستلتزمين به معهم، وبالفعل تعمدى أن يروك، وأنت تجيبين عن أسئلة البرنامج :

هل تحريت الصدق فى كل أقوالك وأفعالك اليوم ؟
هل تحريت الصدق فى المزاح ؟
هل ضبطت نفسك تكذب فسارعت بقول الصدق ؟
هل قلت الصدق ولو على نفسك ؟
هل دعوت الله أن يرزقك الصدق ؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة امل
مشرف منتدى الشكاوى والإقتراحات والتنبيهات
مشرف منتدى الشكاوى والإقتراحات والتنبيهات
بسمة امل


عدد الرسائل : 296
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 02/12/2008

التربيه بالقصه (جدتي عبد الرحمن بسمة امل ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربيه بالقصه (جدتي عبد الرحمن بسمة امل )   التربيه بالقصه (جدتي عبد الرحمن بسمة امل ) Emptyالأربعاء فبراير 25, 2009 6:06 am


التربيـــة بالقــــدوة

• احرصى على ربط أولادك بالصحابة وجعلهم قدوة لهم بكثرة حكاياتك وتوفير الكتب التى تتحدث عنهم.
• احرصى أن تكونى قدوة لهم فى الخلق الذى تربينهم عليه.
• يمكنك تعويد نفسك وأولادك على صيام يوم من أيام النافلة وقبل المغرب اجمعيهم للدعاء وتضرعوا إلى الله أن يرزقكم خلق الصدق، ويا ليت زوجك يشارككم الدعاء ، ويمكنك أن تدربى أولادك على الدعاء وتؤمنين وراءهم أنت ووالدهم.

وهناك بعض السلوكيات التى قد تصدر منا دون أن ندرى وهى منافية لخلق الصدق

* كأن تعدينهم بشيء معين أو هدية ، ثم لا تفين بوعدك، وإذا اضطرتك الظروف لعدم الوفاء فتحاورى معهم واشرحى لهم الأسباب
* اعتذارك للمدرسة عن سبب غياب ابنتك بمرضها ، وتكون هى قد قامت متأخرة من النوم
* تمثلين أنك تضربين أحدهم لترضية آخر اشتكى منه
* اعتذارك عن تناول شيء من الطعام عند من تزورينها بصحبة أطفالك بدعوى أنك لا تشتهيه أو أنك تناولت وجبتك وتكون الحقيقة خلاف ذلك
* إنكار الأب أو إنكار نفسك عندما يسأل أحد عنكما

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة امل
مشرف منتدى الشكاوى والإقتراحات والتنبيهات
مشرف منتدى الشكاوى والإقتراحات والتنبيهات
بسمة امل


عدد الرسائل : 296
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 02/12/2008

التربيه بالقصه (جدتي عبد الرحمن بسمة امل ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربيه بالقصه (جدتي عبد الرحمن بسمة امل )   التربيه بالقصه (جدتي عبد الرحمن بسمة امل ) Emptyالأربعاء فبراير 25, 2009 6:07 am


التربية بالملاحظة

يمكنك الاتفاق مع إحدى صديقاتك اللاتى تثقين بهن ممن يكون لها أولاد فى مثل سن أولادك أن يقضى أولادك عندها يومًا من أيام إجازتهم، وكذلك يفعل أولادها، فصديقتك تستطيع أن تنقل لك صورة عن سلوكيات أولادك ومدى ما وصل إليه منهجك التربوى معهم، وكذلك تفعلين مع أولادها.

قد تسنح لك الفرصة لأن تعرفى الأحداث الحقيقية لموقف حدث مع أولادك ، استفسرى عنه منهم لتقيسى مدى صدقهم معك.

التربية بالعقوبة

عودى أولادك دائمًا أن الصدق منجاة أى أنهم إذا قالوا الصدق، فإنك لن تعاقبيهم، أو إذا كان الأمر يستدعى العقوبة فإن قولهم الصدق سيجعلك تخففينها، أما إن كذبوا فستكون العقوبة مضاعفة ؛ لأنهم جمعوا عصيانًا وكذبًا ، واحرصى على أن تفى بوعدك لهم.

التربية بالعادة

عوّدى أولادك على أن يكون بينكم وقت معين يوميًا ولو 10 دقائق يحكون لك ما مر بهم فى يومهم ، فإن الحوار بينك وبينهم له فوائد كثيرة منها أنه يساعدهم على الانفتاح عليك وفتح قلبهم لك فتأتيهم الشجاعة لقول الصدق وإن أخطأوا.

وأخيرًا لا تنسى الدعاء، ثم الدعاء، ثم الدعاء والتضرع إى الله أن يهدى أولادك ويصلحهم ويبعد عنهم رفقة السوء ويرزقهم الصحبة الصالحة التى تدلهم على الخير وتعينهم عليه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو يوسف المصري
داعية إلى الله ( يؤثر فى من حوله)
داعية إلى الله ( يؤثر فى من حوله)



عدد الرسائل : 142
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 24/01/2009

التربيه بالقصه (جدتي عبد الرحمن بسمة امل ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربيه بالقصه (جدتي عبد الرحمن بسمة امل )   التربيه بالقصه (جدتي عبد الرحمن بسمة امل ) Emptyالأربعاء فبراير 25, 2009 9:59 am

ما شاء الله يا اخت بسمه والله مواضيع جميله جدا جدا وانا راي فعلا ان تكلمي ما بداتيه فان به فوائد عظيمه بس لو امكن ذكر مراجع تلك المواضيع لاني اريد الاطلاع عليها وجزاكي الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الله المستعان
مشرفة عامة
مشرفة عامة
الله المستعان


عدد الرسائل : 812
العمر : 45
تاريخ التسجيل : 25/11/2008

التربيه بالقصه (جدتي عبد الرحمن بسمة امل ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربيه بالقصه (جدتي عبد الرحمن بسمة امل )   التربيه بالقصه (جدتي عبد الرحمن بسمة امل ) Emptyالخميس فبراير 26, 2009 5:50 am

بارك الله فيك اخي على جهودك
وجعله الله في موازينك
ويعطيكي العافيه اختي بسمه على مشاركتك المفيده
التربيه بالقصه (جدتي عبد الرحمن بسمة امل ) Cat2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو يوسف المصري
داعية إلى الله ( يؤثر فى من حوله)
داعية إلى الله ( يؤثر فى من حوله)



عدد الرسائل : 142
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 24/01/2009

التربيه بالقصه (جدتي عبد الرحمن بسمة امل ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربيه بالقصه (جدتي عبد الرحمن بسمة امل )   التربيه بالقصه (جدتي عبد الرحمن بسمة امل ) Emptyالخميس فبراير 26, 2009 6:10 am

ونشكرك علي تشجيعك الذي دائما يتوفر فيه كل شي التشجيع والمجهود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التربيه بالقصه (جدتي عبد الرحمن بسمة امل )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لانحزن (جدتي عبد الرحمن بسمة امل)
» الاخوه في الله (جدتي عبد الرحمن بسمة امل)
» الاعجاز العلمي في القران (جدتي عبد الرحمن بسمة امل )
» اني اشتكي للرحمن انك هجرتني (جدتي عبد الرحمن بسمة امل )
» يوم في حياة حبيبك صلي الله عليه وسلم (جدتي عبد الرحمن بسمة امل)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صوت الشباب ...لكل الشباب :: القسم الإسلامى العام :: المنتدى العام-
انتقل الى: